تم الإعلان عن القيام بترميم المعلمين الدينيين اللذين يضمان رفاة كل من الشيخ عبد الله ابن أبي زيد القيرواني والإمام محمد بن عرفة رحمهما الله وأجزل مثوبتهما وجازاهما عن الأمة ودينها خير الجزاء. * علمان بارزان من أعلام تونس القيروان وتونس الزيتونة. وتونس العمق العلمي والثراء الفكري المتميز بخصوصيات هذه الربوع الطيبة (افريقية) التي فتحها وبلغ لها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم رضوان الله لأهلها هذا الدين الحنيف كما تلقوه من صاحب...
إقرأ المزيد
"هجمت الحياة الغربية على بلاد الإسلام بالصناعة والثقافة والنظم الاجتماعية وطرائق الحكم والإدارة بعدما مني المسلمون بانحلال الوازع الديني وركود في الحضارة وجمود في الثقافة فكان لذلك اثر سيء على الحياة الدينية منذ اقبل المسلمون على الحياة الغربية يمارسون أوضاعها ويتأثرون بمذاهبها الفكرية والعلمية ويندفعون في السير عليها في أحكامهم ومعاملاتهم وآدابهم على ما في الكثير من ذلك من اختلاف عن أحكام دينهم الحنيف وبعد عما تجدهم به في المعاملات...
إقرأ المزيد
إن خاصية أحزاب أبي الحسن الشاذلي هي تعبيرها عما في كوامن النفس وما يتوق إليه المؤمن وما يسعى جادا للوصول إليه من المعاني التي يناجي بها ربه وخالقه مولاه سبحانه وتعالى ولأجل ذلك فإن التفاعل معها يكون كبيرا من قبل من يقرؤونها أو يسمعونها خصوصا عندما يكون ذلك في مكان مطهر معد لمثل هذه الأذكار والأوراد والأدعية وعندما لا تكون للذين يقومون بهذا العمل غاية أو هدف سوى الإحراز على مرضاة الله وقبوله واستجابته وكذلك عندما يجري هذا العمل في أجواء...
إقرأ المزيد
المقام الشاذلي بتونس معلم ديني وروحي عريق اختاره الإمام أبو الحسن الشاذلي عندما حل بتونس كان ينقطع فيه الأيام الطوال للعبادة في المغارة الواقعة في قمة الجبل الرفيع الشامخ المنور بالقرآن الكريم وبذكر الله العامر بهما على امتداد القرون الطويلة. مكرمة إلهية وهبة ربانية لتونس وأهلها. ومما يدل على أن العمل الشاذلي خالص لله هو هذا الدوام والاستمرار، وذلك الإجماع على شرعيته من قبل الهيئة العلمية الزيتونية فقد كان كبار الشيوخ لا يغيبون عن المقام...
إقرأ المزيد
المحتويات ولايته للقضاء مدونة الإمام سحنون في طبعة (...) يجدر بنا ونحن نعرف بهذا العلم الإفريقي ان نبدأ بذكر بعض شهادات كبار العلماء فيه واعترافهم له بسعة العلم وسديد الفهم وصادق التقوى، إذ تجمع آراؤهم على الاعتراف له بالسبق والفضل. * فهذا سليمان بن سلام يقول عن مجالس سحنون: دخلت مصر فرأيت فيها العلماء متوافرين: بني عبد الحكم بن مسكين وأبا طاهر وأبا إسحاق البرقي وغيرهم ودخلت المدينة وبها أبو مصعب والفروري ودخلت مكة وبها ثلاثة عشر...
إقرأ المزيد
مسيرة حياة أبي الحسن الشاذلي لم تشهد تونس ميلاد الإمام الشاذلي كما لم تشهد نشأته الأولى ولم تشهد للإمام الشاذلي طويل مقام ولم تتشرف لحكمة أرادها الله تربتها باحتواء جسده الشريف عند وفاته. لقد مر بتونس مرور العابر ولكنه مرور ترك بصماته في الأجيال التي تعاقبت والى يوم الناس هذا، سند متصل وتعلق بالإمام يزداد مع الأيام ذلك أن اسم الإمام الشاذلي يبدأ مجرد اسم لولي إلى جانب عشرات الأسماء التي يسمعها الإنسان ولكن لا يمر يوم دون أن تنكشف جوانب...
إقرأ المزيد
يـا حبيبـي ويـا شفـاء فـؤادي ««»» يـا غيـاث الـورى وكنز العبـاد يـا مـلاذ العصاة في يوم هـول ««»» يـا شفيـع العبـاد يـوم التنـادي يـا رحيمـا بقومـه حين ضلـوا ««»» فـدعـا بالهـدى لهـم والسـداد جئـت أسعـى إلى لقـاك وقلبـي ««»» للقـاء الـحبيـب ضمـآن صـاد جئـت والشـوق يستحث ركابـي ««»» طامعـا بالرضـى ونيـل المـراد جئـت والدمع يجري مني هتونـا ««»» يغسـل الـروح من بقايـا فسـاد...
إقرأ المزيد
بسم الله الرحمان الرحيم 1. الحمد لله الذي أطلع للناس في ظلمة الضلالة بدر الهدى، وبل بغيث الرشاد المحمدى ما لحق طينة قلوبهم من صدا، ورفع قدر نبيه حمد وأعلى مقامه، وبعثه رحمة للعالمين في الدنيا وعرصات القيامة، وأمر أمته بتعظيمه فنبههم لذلك بالأمر بالصلاة عليه، والنهي عن رفع الصوت عنده والتقديم بين يدته، اللهم فصل عليه صلاة تكون بين أدينا نورا، ونزداد بها نصرة وسروران وعلى آله الذين خصصنهم بمزايا الشرف، وأطلعتهم في سماء الفضائل بدورا ما يشنيها...
لا خلاف في أن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد في يوم الاثنين كما في صحيح مسلم. والمشهور انه ولد في اليوم الثاني عشر منه ، وأنه ولد عند الفجر وذلك من عام الفيل، وهو العام الذي دخل فيه جيش الحبشة مكة. فكان يوم المولد لخمسين أو خمسة وخمسين يوما من يوم دخول الفيل مكة، ويوافق يوم المولد اليوم العشرين من إبريل سنة إحدى وسبعين وخمسمائة من ميلاد المسيح. قيل كان ذلك عند طلوع منزلة الغفر من منازل القمر، وكان عند دخول الشمس في برج الحمل وهو...
تزوج رسول الله صـلــّى الله عليه وسلــّم اثنتى عشرة امرأة على التـّداول لا على الجمع، ولم يجتمع في عصمته أكثر من تسع نسوة وتلك خصوصية نبوية. فتزوج خديجة كما تقدم وبعد وفاتها تزوج سودة بنت زمعة من بنى عامر من قريش، ثمّ عائشة بنت أبي بكر الصديق، عقد عليها ولم يبن بها إلا بعد نحو خمس سنين، ثمّ حفصة بنت عمر بن الخطاب ثمّ زينب بنت عمر بنت خزيمة الهلالية المكناة أم المساكين، ثمّ أمّ سلمة واسمها هند بنت أبي أمية المخزومية، ثمّ زينب بنت جحش من بني...